الديوان الملكي يوبخ حزب العدالة والتنمية ويرفض الابتزاز بالقضية الفلسطينية

0

صحراء بينتي تريس : ومع

أصدر الديوان الملكي بلاغا، اليوم الاثنين، يهم بيانا للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية باعتبارهيتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولةوالمغالطات الخطيرة في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينيةالمحتلة”.

وأكد الديوان الملكي أن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية للملك محمد السادس،أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة؛ وأضاف: “هو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لايخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة”.

السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، نصره الله، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العلياللبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية، يزيد بلاغ الديوان الملكي بخصوص خرجة حزبالبيجيدي”.

كما شدد الديوان الملكي على أنالعلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان، ولأي اعتبار، لاسيما في هذهالظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة”.

وأورد البلاغ، أيضا، أناستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة، وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادرعن الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك نصره الله، والرئيسالفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي تم توقيعه أمام جلالة الملك. وقد تم حينها إخبار القوى الحيةللأمة، والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية ،وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، حيث عبرتعن انخراطها والتزامها به”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.