صدى السمارة//خلدت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بإقليم السمارة اليوم الثلاثاء 01مارس 2022، بفخر واعتزاز، الذكرى 46 لجلاء آخر جندي عن الاقاليم الجنوبية للمملكة، بما يليق بهذين الحدثين من برور ووفاء.
وفي هذا الإطار نظمت المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير وبتعاون مع عمالة إقليم السمارة مهرجانا خطابيا بقاعة الندوات بمركز الاستقبال ترأسه السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومة و أعضاء جيش التحرير و حميد نعيمي عامل إقليم السمارة و بحضور السلطات المحلية المدنية و العسكرية والقضائية ورؤساء المجالس المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية.
وقال المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بالمناسبة أن هذه الذكرى تمثل صفحة مشرقة في سجل الكفاح الوطني ضد الوجود الاستعماري، وتخلد لأروع صور الشجاعة والشهامة والبطولة التي برهن عنها أبناء الصحراء المغربية ضمن طلائع أبطال جيش التحرير ملحقين خلال هذه الموقعة الغراء هزيمة كبرى بقوات الاحتلال الأجنبي المدعمة بأحدث العتاد الحربي والطائرات الحربية.
وأضاف أن تخليد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار ما يزخز به تاريخ حركة المقاومة الوطنية، في هذه الأجواء الطافحة بمشاعر الفخر والاعتزاز لتخليد الذكرى، من مظاهر الوحدة والتلاحم بين المغاربة من أقصى تخوم الصحراء إلى أقصى ربوع الشمال في مواجهة الاستعمار الأجنبي.
وذكر بأن الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد وقف في مواجهة الأطماع الإستعمارية ومخططات التقسيم والتجزئة للوطن الواحد ، ولم تنل مؤامرات الاستعمار ومناوراته من عزيمة المغاربة الراسخة وإيمانهم القوي في مقاومة الوجود الأجنبي والتصدي لكل أشكال طمس الهوية المغربية والمس بالمقدسات الدينية والوطنية.
وسجل أن أبناء الصحراء المغربية، ووفاء للمقدسات ولروابط البيعة والتمسك بمغربيتهم، بادروا الى الانخراط بكل حماس في صفوف منظمات المقاومة والخلايا الفدائية مساهمين في معركة التحرير التي تكللت بالنصر المبين والعودة المظفرة للمغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه إلى ارض الوطن حاملا مشعل الحرية والاستقلال.
وقد تم بالمناسبة تكريم صفوة من من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم السمارة ، عربون وفاء وبرور بما استرخصوه من نفس ونفيس وما قدموه من تضحيات جسام في ملحمة الحرية والاستقلال، والوحدة الترابية.
وفي سياق العناية الموصولة بالفئات الاجتماعية من ذوي الاحتياجات ومن هم في حالة العسر المادي بهذا الاقليم المجاهد، خصصت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وذوي الحقوق ، إعانات مالية لفائدة 41 من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأرامل المتوفين منهم وذوي الحقوق.
وفي ختام هذا المهرجان الخطابي تم برقية ولاء وإخلاص مرفوعة الى السدة العالية بالله
بعد ذلك قام المندوب السامي مصطفى الكثيري وعامل إقليم السمارة والوفد المرافق لهما بزيارة لفضاء الذاكرة التاريخية والمقاومة والتحرير بالسمارة .

