صحراء بينتي تريس : السمارة
توصلت صحراء بينتي تريس ببيان موقع من مهنيي وسائقي سيارات الأجرة الصنف الأول بالسمارة يعلنون فيه أنهم انطلاقا من حقهم كفئة مهنية بإقليم السمارة وإيمانا بدورهم الفعال ، أنهم يتقاسمون نفس الرؤى والأفكار فيما يخص الوضع المهني والاجتماعي والإنساني بالإقليم وبناء صرح مهني واجتماعي واقتصادي جيد وتفعيل دورهم داخل الإقليم، ويحذوهم أمل كبير في الارتقاء بالجانب المهني والاجتماعي والاقتصادي بإقليم السمارة من خلال المشاركة الفعالة لكافة مؤسسات الدولة، في احترام تام للقانون، في أفق الوصول إلى مستوى اجتماعي واقتصادي جيد.
وتابع ذات المهنيون ،انه في غياب تام لإشراكنا في أي قرارات تتخذ من طرف السلطات المحلية والمجالس المنتخبة وقرارها بإنشاء محطة طرقية جديدة، وفي إطار مواكبتنا للقضايا المحلية التي تهم الساكنة ، نعبر نحن الموقعين أسفله، ممثلي المجتمع المدني وأرباب سيارات الأجرة ، عن استنكارنا الشديد للموقع الذي تم اختياره لإنشاء المحطة الطرقية الجديدة، هذا القرار أثار استياء واسعا بالنظر إلى المشاكل الجديدة التي يترتب عليها، والتي تتجلى في :
(1) التكاليف الإضافة :
الموقع الحالي بعيد عن التجمعات السكنية، مما يفرض مصاريف إضافية على المواطنين للتنقل من والى المحطة، وهو عبئ مادي لا يتحمله الكثيرون.
(2) انعدام الأمن :
اختيار منطقة خالية وغير مأهولة يزيد التهديدات الأمنية للمواطنين، خاصة في فترات الليل.
(3) إقصاء الهيئات المهنية والمجتمع المدني :
القرار تم اختياره دون استشاره الهيئات الممثلة والمهنيين والمجتمع المدني، مما يعكس غياب للمقاربة التشاركية في اتخاذ القرارات التي تمس الصالح العام.
(4) مطالبنا
–
3
إعادة النظر في موقع المحطة بما يضمن القرب من المواطنين ويحترم متطلباتهم اليومية. تعزيز البنية الأمنية والخدماتية بالمنطقة بالمحطة إذا تعذر تغيير موقعها. – فتح حوار جاد مع المجتمع المدني وأرباب سيارات الأجرة حول هذا الوضع وتحقيق مصلحة الساكنة.
(5) وعليه نؤكد نحن الموقعون :
✓
رفضنا القاطع لهذا الموقع الغير مناسب ومطالبتنا بتدخل عاجل من الجهات المعنية. واستعدادنا لاتخاذ جميع الخطوات القانونية والاحتجاجية السلمية للدفاع عن حقوق المواطنين والمهنيين
على حد سواء.

