صحراء بينتي تريس : الداخلة
قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم السبت، بزيارات ميدانية، تفقد خلالها مرافق ثقافية وشبابية بمدينةالداخلة، حاضرة إقليم وادي الذهب.
وتندرج هذه الزيارات في إطار برنامج وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الذي يشمل سلسلة من الزيارات الميدانية إلى مختلف المدنوالأقاليم في المملكة، من أجل الاطلاع والوقوف بشكل مباشر على وضعية البنيات التحتية الثقافية والشبابية، وعلى سير تقدم المشاريع التيتوجد في طور الإنجاز.
وهكذا، قام الوزير رفقة الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ورؤساء المجالس المنتخبة وعدد من المنتخبين والمسؤولين الجهويين،بزيارة لمشروع بناء معهد الموسيقى والكوريغرافيا بالداخلة، الذي تنجزه المديرية الجهوية للثقافة بشراكة مع المجلس الجهوي.
ويتكون المشروع، الذي يتم إنجازه على مساحة تبلغ 2060 متر مربع بكلفة مالية قدرها 14 مليون و431 ألف و771 درهم، من قاعات تعليمالآلات الموسيقية، وقاعات دراسية جماعية، وقاعات للرقص الكلاسيكي والحديث، وقاعة للتدريب الموسيقي الجماعي، وأخرى للمحاضراتوالأداء الموسيقي.
وبهذه المناسبة، قدمت للوزير والوفد المرافق له شروحات همت مشروع توسعة المركز الثقافي لأوسرد بكلفة 1.7 مليون درهم على مساحةإجمالية تبلغ 170 متر مربع، وأشغال تهيئة وتمديد المركز الثقافي لبئر كندوز بغلاف مالي إجمالي بلغ 3.2 مليون درهم.
بعد ذلك، اطلع السيد بنسعيد والوفد الرسمي على مشروع بناء منتزه مائي بمركز أم لبوير بالداخلة، الذي يتم إنجازه على مدى 10 أشهر،بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم، بمساهمة من وكالة الجنوب (07 ملايين درهم)، واتفاقية شراكة بين ولاية جهة الداخلة – وادي الذهبوالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (03 ملايين درهم)، فيما تم تخصيص 1.5 مليون من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجهيزالمشروع.
كما قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة معرض للصور الفوتوغرافية حول الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني بكأس العالم لكرة القدم بقطر2022، نظمته المديرية الجهوية لقطاع التواصل بدار الثقافة “الولاء” وهو المعرض الذي لاقى إستحسان الوزير والوفد المرافق له والجمهور العريض الذي حج للمعرض السابقة بالمملكة .
بعد ذلك، قام السيد بنسعيد والوفد الرسمي بزيارة للمركز السوسيو رياضي بالحي الحسني بالداخلة، اطلع خلالها على عدد من المرافقوالأنشطة الاجتماعية والرياضية التي يضمها المركز.
وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على سير تقدم أشغال تهيئة دار الشباب “أم التونسي“، ودار الشباب “20 غشت“، والمركز السوسيو رياضيبالحي الحسني، والنادي النسوي، وروض الأطفال التابع للمديرية الجهوية للشباب بالداخلة – وادي الذهب.
ويشمل هذا المشروع، الذي تطلب غلافا ماليا يفوق 2.8 مليون درهم على مدى 08 أشهر، التهيئة الهيكلية للمراكز، وتكسية جدران قاعةالعرض بألواح MDF لخفض الصدى في الغرفة، وتركيب نظام صوتي وإضاءة للمسرح، وتهيئة ملعب رياضي وإنشاء مطبخ عصري.
وقال السيد بنسعيد، في تصريح للصحافة، إن هذه الزيارة تهدف إلى الوقوف على مختلف المشاريع والاستثمارات التي تقوم بها وزارةالشباب والثقافة والتواصل بهدف دعم وتعزيز مجال الشباب والثقافة في جهة الداخلة – وادي الذهب خصوصا والجهات الجنوبية على وجهالعموم.
وفي معرض إشارته إلى أهمية الأوراش المفتوحة اليوم في إقليم وادي الذهب، أكد السيد بنسعيد أن الوزارة تتوخى من هذه المشاريعالاستجابة لانتظارات الساكنة المحلية في مجال الشباب والثقافة، الذي يكتسي أهمية خاصة ومتزايدة، لاسيما في ما يخص دعم وإبرازالتراث الثقافي الحساني.
وعلى هامش هذه الزيارة، أعطى السيد بنسعيد انطلاقة مشروع الخريطة الجهوية للمواقع التاريخية بجهة الداخلة – وادي الذهب.
